منح دراسية

  • Programme
    Programme "bourse des leaders de demain 2021"


    Voici l'envoi N°387 du DCEIU datant du 12/10/2020

  • فتح التسجيلات للمشاركة في: جائزة الملك حمد
    فتح التسجيلات للمشاركة في: جائزة الملك حمد

    hamed

Protocole Covid_19

Smaller Default Larger

مستجدات

nouveau-dvp icon508 nouveau-dvp

دعـــــوة :

تعلن مجلة إمتياز للبحوث التربوية و التعليمية إلى كافة المهتمين بالبحث العلمي عن بداية إستقبال المقالات العلمية الأصيلة و إرسالها إلى البريد الإلكتروني للمجلة و هذا وفق القالب المرفق.

-لتحميل الدعوة إضغط هنا

-لتحميل القالب إضغط هنا

nouveau-dvp icon508nouveau-dvp

تـنــــظــــــّم

الملتقى الوطني الأوّل حول :
"التعليمية في منظومة التّعليم بالجزائر "
يومي 26 و 27 نوفـمبـر 2019م
     (م و ت1  - م ع أ ت ت)
CND1 - ENSET  

هام: تم تمديد اجال إستلام المداخلات إلى غاية 15 سبتمبر 2019  .

للمزيد من المعلومات حول الملتقى: 

إضغط هنا

 لإرسال المداخلة إضغط هنا

مجلة المدرسة

revue imtiyaz

روابط هامة

SNDL

revue imtiyaz

×

ملاحظة

There is no category chosen or category doesn't contain any items

مديرية ما بعد التدرج و البحث العلمي

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم

مخابر البحث

يمثل مخبر البحث عنصرا أساسيا في تكوينية أي مؤسسة للتعليم العالي فهو يهتم بتحقيق أهداف البحث والتطوير التكنولوجي .

شروط إنشاء مخابر البحث

توفر البناية و العتاد المناسب لإنشاء المخبر.

توفر الأساتذة الباحثين ذوي الخبرة و المؤهلين في التخصص.

يجب أن يتكون المخبر من أربعة فرق بحث على الأقل، و يرأسه مدير منتخب.

يجب أن تتكون كل فرقة بحث من ثلاثة باحثين على الأقل، و يرأسها أستاذ باحث مؤهل.

تزكية و موافقة المجالس العلمية.

رأي و ختم رئيس المؤسسة الجامعية.

اقتراح المشروع يجب أن يتوافق و بدقة للوثيقةالنموذج( المقترحة من طرف الوزارة.

الوثائق الواجب تحميلها

نموذج إنشاء مخبر

نموذج إنشاء وحدة بحث

مشاريع البحث العلمي الجامعي

شروط إنشاء مشاريع بحث من نوع CNEPRU

مدة إنجاز المشروع هي أربع (04)سنوات.

يجب أن تتكون فرقة البحث من ثلاث ( 03 )عناصر على الأقل و 06 عناصر على الأكثر بما في ذلك رئيس المشروع.

يجب أن يكون رئيس المشروع من حاملي شهادة الدكتوراه.

لا يمكن للأساتذة المساعدين( أ - ب ) المشاركة في أكثر من مشروع واحد.

يجب أن يشمل فريق البحث على طلبة الدكتوراه كلاسيك ول.م.د.

يتم إضافة عضو جديد،  في مشروع قيد الإنجاز، فقط في الدورة العادية.

إن حذف عضو من مشروع قيد الإنجاز هي من صلاحيات رئيس المشروع

و تخضع هذه المشاريع بعد اعتمادها إلى تقييمين:  الأول في نصف المدة مع نهاية السنة الثانية و الثاني مع نهاية السنة الرابعة.

و يعتمد هذا التقييم على الاعتبارات التالية:

مناقشة أطروحة الدكتوراه.

مناقشة أطروحة واحدة على الأقل عن مشروع بحث.

الإنتاج العلمي (منشورات دولية و وطنية، مداخلات، كتب) المنجز ضمن هذا المشروع و خلال المدة المحددة.

ملف عقد البحث

ثلاث (03) نسخ أصلية لعقد البحث.

 نسخة (01) من بطاقة المعلومات عن الأستاذ الباحث.

 نسخة (01)لآخر قرار تعيين.

 صورة واحدة (01).

 صك مشطوب للحساب البريدي أو البنكي.

بالنسبة للأساتذة الباحثين غير المنتمين إلى المدرسة ، يجب التوقيع على الوثائق التالية من قبل مسؤول مؤسسة انتماء الأستاذ الباحث (رئيس الجامعة / المدير).

نسخة (01) أصلية من شهادة عدم الاستفادة من علاوة البحث.

نسخة (01) أصلية  من ترخيص بالمشاركة في مشروع CNEPRU.

في حالة إجراء تعديل على عقد البحث لأسباب تمديد المشروع أو تغيير في درجة المتعاقد، يجب تحميل استمارة ملحق العقد (تمديد المشروع/تغيير في الدرجة) وملئها و إمضائها من طرف المتعاقد و مدير الجامعة.

يجب إيداع ملف عقد البحث لذى رئيس مصلحة متابعة أنشطة البحث و تثمين نتائجه بمديرية ما بعد التدرج و البحث العلمي.

قائمة مشاريع البحث من نوع CNEPRU المعتمدة بالمدرسة

تتوفر حاليا المدرسة على أربع مشاريع بجث هي :

الرقم

لقب و اسم أعضاء المشروع

الرتبة

رمز المشروع

المجال

عنوان المشروع

تاريخ الاعتماد

01

مسقالجي سمير-رئيس

يحياوي أحمد عبد الرحيم

بن عمارة وردة

MCB

MAA

MAA

E07920130008

كيمياء

Etude théorique des propriétés magnétiqueset électroniques de complexesorganométalliquede métaux lourds.

2014

02

بوحعدار جمال

بوعوينة بركات

صغيري سارة

MCA

MAA

MAA

D01620140030

فيزياء

Prospectives et évaluation des états quantiques des molécules s diatomiques susceptible de servir a la réalisation du qubits pour l'informatique quantique.

2015

03

خريف نصر الدين محمد

بن ساسي محمود

دمبري اسماء

MCB

MAA

MAA

J0301620140010

ميكانيك

Suppression de l'échange convectif au bain fondu au cours de la solidification des fluides métallique(exemple la mercure et galium)

2015

04

خريف نصر الدين عبد المالك

بوعشة سمير

بن جفال حسان

بوجدير اعتدال

ناصري ليليا

MCA

MCB

MAA

MAA

Doctorante

E01620140051

كيمياء

Etude computationnelle du mécanisme et sélectivité des réactions de cycloaddition et valorisation de l'activité biologique des hétérocycles obtenus

2015

مجموع الأساتذة المنخرطين في مشاريع البحث 14 أستاذ

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم

باعتبار التظاهرات العلمية و التقنية نشاط مميز للبحث بالنسبة لمؤسسات التعليم العالي و البحث العلمي تسعى المدرسة خلال كل سنة مالية جديدة إلى تنظيم نشاطات علمية وتقنية للمساهمة في تعزيز دورها العلمي كمركز للإشعاع المعرفي.

إجراءات  تنظيم تظاهرة علمية و تقنية.

1- تقوم مديرية ما بعد التدرج و البحث العلمي بمراسلة أساتذة المدرسة في نهاية كل سنة من أجل اقتراح تنظيم تظاهرات علمية و تقنية.

2- إيداع ملف تقني من طرف الأستاذ الراغب في تنظيم تظاهرة علمية و تقنية على مستوى مديرية ما بعد التدرج و البحث العلمي التي تتولى تقديمه إلى المجلس العلمي للمدرسة لإبداء الرأي فيه.

مكونات الملف التقني لتنظيم تظاهرة علمية و تقنية .

- رسالة تبرير: يجب أن يُرفق طلب تنظيم التظاهرة العلمية برسالة تبرير تبين أهمّيتها وتبرّر موضوع هذا الطلب.
- اللجنة التنظيمية: يجب أن يُقدّم كلّ طلب لائحة بأسماء لجنة التنظيم المتكوّنة من عدد محدود من الأشخاص مع ذكر الرئيس المسئول عن اللجنة.
- اللجنة العلمية: يجب أن تظهر اللجنة العلمية في كلّ طلب.
- الموضوع والهدف: يجب أن يُتبع كلّ اقتراح لتظاهرة علمية بموضوع أو مواضيع و بهدف محدّد بدقّة.
- المتدخّلون والمشاركون: كل طلب يجب أن يتضمن عدد المتدخلين و المشاركين.

3- بعد الموافقة من طرف المجلس العلمي على الطلب تقوم مديرية ما بعد التدرج و البحث العلمي بإبلاغ رئيس اللجنة التنظيمية بأعداد الملفّ النهائي و تقديمه على الأقل شهر واحد قبل التاريخ المحدّد للتظاهرة العلمية.

مكونات الملفّ النهائي.

-القائمة الاسمية للمدعوين الأجانب وغير الأجانب برتبهم؛ بالنسبة للمدعوين الأجانب و التي يجب أن ترسل قبل 03 أشهر على الأقل من تنظيم التظاهرة لاتخاذ الإجراءات الأمنية اللازمة.

-البرنامج الخاصّ بالتظاهرة: المفصّل بأسماء المتدخّلين و تواريخ و أوقات المداخلات.

-الإعلان عن التظاهرة: للنشر على موقع المدرسة.

-البطاقة التقنية:ممضاة من طرف رئيس التظاهرة العلمية و مصادق عليها من طرف المدير المساعد لما بعد التدرج و البحث العلمي حيث تتضمّن التوضيحات المتعلّقة بالميزانية:

      معلومات عن التظاهرة (العنوان، الأهداف،المحاور، تاريخ و مدة التظاهرة)،

      التخصيص المالي لكل يوم،

      الإيواء والإطعام،

      النقل،

      استراحة القهوة،

      السحب والطبع،

      مجموع كلّ النفقات (د.ج).

4- بعد اختتام التظاهرة العلمية و التقنية فإنّ على الجهة المنظمة تقديم حوصلة فعاليات هذه التظاهرة مرفقة بقرص مضغوط إلى مديرية ما بعد التدرج و البحثر  

الوثائق الواجب تحميلها

-بطاقة تقنية لتنظيم تظاهرة 

 

برنامج التظاهرات العلمية و التقنية لسنة 2018

الرقم

عنوان التظاهرة

طبيعة التظاهرة

فترة إنعقاد التظاهرة

01

المقارنة بالكفاءات بين النظري و التطبيق في مقررات  الفيزياء و الكيمياء من المتوسط إلى المدرسة العليا

أيام دراسية

23 أكتوبر 2018

02

يوم تكويني للطلبة حول التفتيش التربوي

يوم تكويني للطلبة حول التفتيش التربوي

09 ماي 2018

03

الملتقى الأول لفيزياء و كيمياء المواد

ملتقى علمي

20 نوفمبر 2018

04

الطاقات المتجددة

ملتقى علمي

05 نوفمبر 2018

05

ظاهرة العنف في الوسط الجامعي

يوم دراسي و تكويني

03 ديسمبر 2018

06

نحو رؤية مستقبلية لمهنة التدريس ... " بحث في إشكاليات التحول من النمطية إلى التجديد و الإبداع "

ملتقى وطني

12 , 13 نوفمبر 2018

 
برنامج التظاهرات العلمية و التقنية لسنة 2017

عنوان التظاهرة

طبيعة التظاهرة

فترة انجاز التظاهرة

المقاربة بالكفاءات بين النظري و التطبيق في مقررات الفيزياء و الكيمياء من المتوسط إلى المدرسة العليا

أيام دراسية

10 و 11 أفريل 2017

يوم تكويني للطلبة حول التفتيش التربوي

يوم تكويني للطلبة حول التفتيش التربوي

   09 ماي 2017

التشريع الجامعي

يوم  دراسي و تكويني

10 أكتوبر 2017

ضمان الجودة في مؤسسة التعليم العالي

يوم دراسي

25 أكتوبر 2017

الطاقات المتجددة

يوم علمي

07 نوفمبر 2017

الأيام العلمية للمدرسة "الطبعة الثالثة"

أيام علمية

20و 21 نوفمبر 2017

ظاهرة العنف في الوسط الجامعي

يوم  دراسي و تكويني

04 ديسمبر 2017

التفتيش التربوي

يوم تكويني

25 أفريل 2017

الأيام العلمية للمدرسة الطبعة الثالثة ملتقى وطني 20 , 21 نوفمبر 2017

أرشيف التظاهرات العلمية و التقنية 2012-2016

 

موضوع التظاهرة

طبيعة التظاهرة

تاريخ التظاهرة

الأيام العلمية للمدرسة-الطبعة الأولى

أيام علمية

12 و 13 ديسمبر 2012

منهجية البحث و كتابة التقارير العلمية

يوم تكويني

16 أفريل 2013

تعليمية المواد العلمية

يوم علمي

13 ماي 2013

التعليم عن بعد و التعليم المتلفز

أيام دراسية و تكوينية

28 و 29 أكتوبر 2013

ضمان الجودة - آليات التطبيق

يوم دراسي و توعوي

04 ديسمبر 2013

آليات التقويم التربوي

يوم دراسي و تكويني

22 أفريل 2014

أخلاقيات مهنة الأستاذ الجامعي

يوم دراسي و تكويني

26 أكتوبر 2014

الأمن المعلوماتي

يوم دراسي  و تكويني

24 نوفمبر 2014

الأيام العلمية للمدرسة-الطبعة الثانية

أيام علمية

01 و 02 ديسمبر 2014

آفة المخدرات

يوم توعوي وتحسيسي

25 فيفري 2015

ملمح الأستاذ الفعال

يوم دراسي و تكويني

13 ماي 2015

البحث و التأهيل الجامعي

يوم تكويني

09 سبتمبر 2015

دور المخبر في تدريس العلوم التجريبية

يوم تكويني و دراسي

26 أكتوبر 2015

البحث الوثائقي

يوم تكويني و دراسي

09 نوفمبر 2015

المرجع الوطني حول الجودة

يوم دراسي و تكويني

02 ديسمبر 2015

الضوء و تطبيقاته

يوم دراسي و علمي

07 ديسمبر2015

النمدجة الرياضياتية و تطبيقاتها في الوسط الصناعي

يوم دراسي

3 مارس 2016

الكيمياء الخضراء

يوم علمي

20 أفريل2016

دور و مهام مفتشي التربية

يوم دراسي و تكويني

25 أفريل 2016

كيفية و ضع درس على أرضية مودل

يوم تكويني

14 ديسمبر 2016

 

 


 

 
تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم

التأهيل الجامعي

الـتأهيل الجامعي هو عبارة عن شهادة علمية مثلها مثل شهادة الماجستير أو الدكتوراه و التي بمقتضاها يتم ترقية الأستاذ المحاضر قسم "ب" إلى رتبة أستاذ محاضر قسم "أ".

و يكتسي التأهيل الجامعي أهمية كبرى بالنسبة للسيرة العلمية للأستاذ الباحث فهو يكرس لديه مستوى عاليا من الكفاءة و القدرة العلميةو التي تمكنه من :

  • تأطير مذكرات الماجستير
  • تأطير أطروحات الدكتوراه
  • إقامة مشاريع البحث
  • ترأس فرقة بحث أو مخبر بحث

فترة استقبال الملفات والشروط اللازمة للتأهيل الجامعي

النصوص التشريعية و التنظيمية الخاصة بالتأهيل الجامعي

  • المرسوم التنفيذي رقم 202 - 10   المؤرخ في09 سبتمبرسنة   2010 الذي يعدل ويتمم المرسوم التنفيذي رقم 254 - 98 المؤرخ في 17 أوت سنة 1998 و المتعلق بالتكوين في الدكتوراه ومابعد التدرج المتخصص والتأهيل الجامعي
  • المرسوم التنفيذي رقم 98 -254 المؤرخ في 17 أوت 1998 والمتعلق بالتكوين في الدكتوراه والتكوين ما بعد التدرج المتخصص والتأهيل الجامعي
  • القرار رقم 521 المؤرخ في 05 سبتمبر 2015 الذي يحدد كيفيات تطبيق الأحكام المتعلقة بالتأهيل الجامعي
  • القرار رقم 170 المؤرخ في 20 فيفري 2018  الذي يحدد كيفبات الأحكام المتعلقة بالتأهل الجامعي

ملاحظة : باعتبار أن المدرسة غير مؤهلة لتسليم التأهيل الجامعي فانه و طبقا للمادة رقم 05 من القرار رقم 170 المؤرخ في 20 فيفري 2018 فان ملفات الترشح يمكن تقديمها أمام أية مؤسسة مؤهلة في ميدان إختصاص المترشح.

 

إجراءات المصادقة على مطبوعات الأساتذة

أولا: إيداع المطبوعة ودراسة طلب التسجيل

على المترشح إيداع المطبوعة لدى مديرية ما بعد التدرج والبحث العلمي التي تسجل لطلبه في سجل خاص ليتم بعد ذلك عرضه على المجلس العلمي للمدرسة.

ثانيا: التقييم العلمي للمطبوعة

أ‌.        بعد إيداعها، يجتمع المجلس العلمي للمدرسة لاقتراح ثلاثة مقررين الذين يشترط فيهم مايلي:

  • أن يكونوا من درجة الأستاذية) أستاذ التعليم العاليأستاذ محاضر).
  • أن يكونوا متخصصين في المجال الذي ينتمي إليه المترشح.
  • أن يكون اثنان من المقررين على الأقل لايعمل بنفس المؤسسة التي ينتمي إليها المترشح.

ب‌.    يعين مديرالمدرسة المقررين الثلاث بناء على اقتراح المجلس العلمي للمدرسة.

ت‌.    يقوم المقررون بإجراء خبرتهم التي تنجز كلا على حِدَةٍ ، وترسل بصورة فردية ، وفي ظرف مختوم مميز بالسرية إلى مديرية ما بعد التدرج والبحث العلمي في أجل لا يتعدى الشهر (01).

ث‌.    بعد ورود التقارير،ينعقد المجلس العلمي للمدرسة للبت في تقييم المطبوعة على أساس التقارير الثلاثة ويجب أن تقيداستنتاجات المجلس العلمي للمدرسة فيم حضر.

ج‌.    في حالة ما إذا قام اثنين أو أكثر من الخبراء بإبداء رأي سلبي فإن المجلس لا يعطي مصادقته على المطبوعة. و في ما عدا ذلك فإن المجلس يصادق على المطبوعة.

ح‌.    أما عندما تكون تقارير الخبراء ايجابية مع وجود تحفظات فإنه يتم تبليغ صاحب المطبوعة بها و التي ينبغي عليه رفعها بالاتصال بالخبراء قبل عرضها على المجلس العلمي من ٲجل المصادقة.

الوثائق الواجب تحميلها

-          نموذج طلب معاينة مطبوعة

-          نموذج تقرير خبرة

 

المطبوعات البيداغوجية لأساتذة المدرسة التي تمت المصادقة عليها خلال سنوات 2016 , 2017 , 2018 هي :

الرقم

عنوان  المطبوعة

صاحب المطبوعة

مجال المطبوعة

تاريخ المصادقة

01

Identifificationmodélisation et simulation des systèmes de commande

خريف نصر الدين محمد

الكتروتقني

11 ماي 2016

02

محاضرات في مقياس "مدخل إلى علوم التربية"

غانم ابتسام

علوم التربية

11 ماي 2016

03

Corrosionetmoyens de protection « cours et exercices ».

بابوري العيدي

كيمياء

04 جويلية 2016

04

دروس في الكيمياء التحليلية

بوعسلة سعاد

كيمياء

01 ديسمبر 2016

05

Travaux pratiques de thermodynamique  Chimique

جيلاني ايمان

كيمياء

01 ديسمبر2016

06

مدخل إلى الفيزياء الحديثة

بوبكري هاني

فيزياء

02 جويلية 2017

07

أسس الميكانيك دروس و تمارين

بدبودي حياة

فيزياء

25 سبتمبر 2017

08

مطبوعة بيداغوجية في مقياس فيزيولوجيا النبات

بوغنجيوة هشام

علوم طبيعية

22أكتوبر 2017

09

دروس في مقياس علم الأنسجة

عميرة خديجة

علوم طبيعية

05 ديسمبر 2017

10

دروس في مقياس علم الأجنة

جغادر نور الهدى

علوم طبيعية

05 ديسمبر 2017

11

دروس في مقياس الكيمياء الحركية

بن جفال حسان

كيمياء

17 جانفي 2018

 

 

 

(*) تم تعيين الخبراء وفق محضر المجلس العلمي رقم 6 بتاريخ 1 ديسمبر 2016 في انتظار المصادقة عليها بعد ورود تقارير الخبراء.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم

بالإضافة إلى المهام التي تقوم بها مديرية ما بعد التدرج و البحث العلمي فإنها تعمل بتنسيق وثيق مع هيئة المجلس العلمي بضمان متابعة سير أشغاله و الحفاظ على أرشيفها.

النصوص التشريعية و التنظيمية الخاصة بالتكوين طويل المدى بالخارج.

  • المرسوم الرئاسي رقم 05-500 المؤرخ في 29 ديسمبر 2015 يحدد مهام المدرسة خارج الجامعة و القواعد الخاصة بتنظيمها و سيرها.pdficne

  • قرار وزاري  مشترك  مؤرخ في 17 سبتمبر سنة 2007 يحدد التنظيم الإداري للمدرسة خارج الجامعة وطبيعة  مصالحها التقنية و تنظيمها.pdficne

  • القرار المـؤرخ فـي 04 فيفري 2009 يحدد كيفية سير المجلس العلمي للمدرسة خارج الجامعة.pdficne

  • القرار المـؤرخ فـي 04 فيفري 2009 يحدد مقاييس توزيع الممثلين المنتخبين عن الأساتذة حسب الرتب ضمن اللجنة العلمية للقسم.pdficne

  • المراسلة رقم 136 الصادرة بتاريخ 11 أكتوبر 2015 بخصوص الهيئات العلمية.pdficne

نماذج تصميم ملف طلب استصدار قرار تحديد القائمة الاسمية لأعضاء الهيئة العلمية.

النظام الداخلي للمجلس العلمي للمدرسة 

أرشيف اجتماعات المجلس العلمي للمدرسة

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم

التكوين قصير المدى بالخارج

تمنح المدرسة و بعد موافقة المجلس العلمي، تكوين تحسين المستوى بالخارج لمدة تقل أو تساوي ستة (06) أشهر في حدود الميزانية المخصصة لهذا الغرض٬ لفائدة الأصناف التالية:

  • المدرسون الباحثون و المدرسون الباحثون الاستشفائيون الجامعيون و الباحثون الدائمون الدين يحضرون أطروحة الدكتوراه
  • الطلبة غير الأجراء المسجلون في الدكتوراه و الطلبة المسجلون في السنة الثانية ماستر أو ماجستير و الطلبة المقيمون في العلوم الطبيعية في طور التكوين
  • المستخدمون الإداريون و التقنيون في الإدارة المركزية و المؤسسات تحت الوصاية

فترة استقبال الملفات و الشروط اللازمة للاستفادة من تكوين قصير المدى بالخارج

إحصائيات التكوين قصير المدى بالخارج للفترة 2013-2017

 

السنة

2013

2014

2015

2016

2017

طبيعة التكوين

تداريب تحسين المستوى(*)

  • انهاء الأطروحة

03

01

09

01

07

03

05

01

04

المشاركة في التظاهرات العلمية

00

03

10

03

06

التأهيل الجامعي (**)

02

01

01

04

08

الرسكلة (***)

01

01

00

01

01

المجموع

07

15

21

14

19

(*): تداريب تحسين المستوى للمسجلين في الدكتوراه  حسب القرار رقم 2010 المؤرخ في 29 ديسمبر 2014.

(**): اقامة علمية قصيرة المدى  دات المستوى العالي لتحضير التأهيل الجامعي  حسب القرار رقم 2010 المؤرخ في 29 ديسمبر 2014.

(***) : اقامة علمية قصيرة المدى  دات المستوى العالي  حسب القرار رقم 2010 المؤرخ في 29 ديسمبر 2014.

 

 

 

التكوين طويل المدى بالخارج

تمنح وزارة التعليم العالي و البحث العلمي تكوين طويل المدى بالخارج لفائدة الأساتذة الباحثين والطلبة الغيرأجراء الذين هم على وشك إنهاء أطروحة الدكتوراه بعد تقديم ترشيحاتهم لدى المؤسسة الأصلية.                     

الشروط و الوثائق الخاصة للاستفادة من تكوين طويل المدى بالخارج

العطل العلمية

تمنح وزارة التعليم العالي و البحث العلمي عطلة علمية بالخارج٬ لفائدةالأساتذة و الأساتذة الاستشفائيون الجامعيون٬ و الأساتذة المحاضرون قسم 'أ'٬ و الأساتذة المحاضرون الاستشفائيون  الجامعيون قسم 'أ'٬ و مدراء البحث٬ و أساتذة البحث قسم 'أ' بعد تقديم ترشيحاتهم لدى المؤسسة الأصلية.

الشروط و الوثائق الخاصة للاستفادة من عطلة علمية

الصفحة الرئيسية

CONTACTEZ NOUS


Adresse:Cité frère Bouceta Azzaba skikda

Tél : +213(0)38.95.96.81/84

Fax : +213(0)38.95.96.84

E-mail :عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.